Neelain IT
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحب بيكم في منتداكم

الدرس الأول : مقدمة تمهيديه في الرسم بالحاسوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الدرس الأول : مقدمة تمهيديه في الرسم بالحاسوب

مُساهمة  Dr.Smsm_07 في الجمعة أكتوبر 21, 2011 4:40 am

بسم الله الرحمن الرحيم

حقيقه فكرت اكتب تلك المقدمة حتي جميع احبابي يكونوا جاهزين لمعرفة الاكواد التي يمكن ان تكتب في برنامج الماتلاب . وان شاء الله ح أركز علي النقاط الاساسيه التي يمكن ان تستخدم في الرسم بالماتلاب واذا وجدنا اي نقطه في المستقبل لم تشرح من قبل سوف اقوم بشرحها اثناء عمل البرنامج الخاص بالجزء المحدد اما النقاط التي تزكر هنا فلن نقوم بزكر شرحها لاحقا
وحتي الناس ما تقول لي انت البري بتاعك دا عمرك ما ح تخلي (^_^) يلاكم بينا علي الجد :
=============================================================
اولا نجد ان محرر الاوامر في الماتلاب يكون في الشكل التالي
<<
لتمثيل المصفوفات في الماتلاب يرجي عدم نسيان النقاط التاليه
حتي تكون الارقام في شكل صف يجب وضع فاصله ( , ) بين كل الارقام التي يجب ان تكون في شكل صف
اما اذا اردت ان تضع وضع الارقام في شكل عمود يجب وضع فاصله منقوطه ( ; ) بين كل رقمين تريد وضعهن في شكل عمود
مثلا :
A = [ 5 4 2 ]
بما ان المصفوفه السابقه متجهة صف اذن يجب وضع فاصله مابين كل رقمين كالاتي
>> A = [ 5 , 4 , 2 ] ;

the OUT :
A = 5 4 2
اما اذا كانت المصفوفه متجهة عمود فمثلا :
5

A= [ 4
]
2
>> A = [ 5 ; 4 ; 2 ] ;

the out :

A =
5
4
2
بعد ذلك فلنتناول بعض الاوامر المهمه :
الداله linspace(5,15,10)
----------------------------
فهذه الداله تقوم برسم متجهة صف بين نقطتين كما يتم تحديد عدد النقاط التي بين تلك النقطتين
ال5 تمثل نقطة البدايه
وال15 تمثل نقطة النهايه
وال10 تمثل عدد النقاط التي يجب رسمها بين تلك النقطتين
******************************************
الداله input()
--------------
هذه الداله شبيها شبيها بالداله (cout ) في سي بلس بلس ولكن تختلف منها ان الماتلاب يقوم بتخزين القيمة من دون الحوجه الي دالة ادخال زي الداله cin
فمثلا
>> A = input ( ' Enter the first name : ' ) ;

A =
samer
******************************************
الداله str2num(x)
---------------
تقوم بتحويل الحرف x الي رقم وبعد ذلك يمكن اجراء العمليات الرياضيه عليه
*******************************************
الداله plot(x,y)
------------
يستخدم في الرسم ثنائي الابعاد وهذه الداله تقوم برسم النقاط علي حسب مكان تقاطع x and y
======================================================
نكتفي اليوم بهذا القدر من الدوال ونلتقي في درس لاحق ان شاء الله وسوف اقوم بوضع كل ماهو مطلوب في تلك الماده .
ولنا لقاء مع كل تلك الدوال بعدما أقوم بعمل اكواد علي ذلك
وكما يقول المثل (بالمثال يتضح المقال ) فإن شاء الله سوف اضع امثله لذلك

واذا في اي سؤال فمرحب بيه طوال ما انا موجود
avatar
Dr.Smsm_07
Admin

عدد المساهمات : 54
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/10/2011
العمر : 29

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الدرس الاول

مُساهمة  mawada في الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 12:34 am

مفيد جدا استمر يا سامر
بعد تنزيل البرنامج المتابعه ح تكون اسهل
جزاك الله كل خير ^_^
Smile

mawada
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد المساهمات : 8
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 24/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الي موده

مُساهمة  Dr.Smsm_07 في الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 12:41 am

شكرا ليك
والحمد لله البرنامج نزلته وقمت بتنفيذ اول كود
والحمد لله شغال 100%
ونزلت بيه اول مشاركه في الرسم ثنائي الابعاد 2D
وان شاء الله ما حنتوقف بس انتو خلوكم معانا
avatar
Dr.Smsm_07
Admin

عدد المساهمات : 54
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/10/2011
العمر : 29

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدرس الأول : مقدمة تمهيديه في الرسم بالحاسوب

مُساهمة  Alaa Mohmmed Abdallah في الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 12:57 am

تسلم ياسامر شرح واضح ومفهوم وربنا يعينك ويقدرنا نرد الجميل

Alaa Mohmmed Abdallah
مشترك جديد
مشترك جديد

عدد المساهمات : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدرس الأول : مقدمة تمهيديه في الرسم بالحاسوب

مُساهمة  Ahmed Mustafa في الثلاثاء أكتوبر 25, 2011 1:29 am

خطر والله يادكتور سمسم واصل كدا بس
وخلي الدروس صغيرة كدا
بالتوفيق إن شاء الله
avatar
Ahmed Mustafa
Admin

عدد المساهمات : 15
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/10/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://neelainit07.sudanforums.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى